تعاريف ومصطلحات
السعر: هو سعر السوق للسهم كما في التاريخ الموضح.
تراوح السعر ٥٢ -أسبوع : أعلى وأدنى سعر للسهم خلال آخر ٥٢ أسبوع.
حجم التداول : عدد الأسهم المتداولة خلال فترة معينة.
عدد الأسهم القائمة. رسملة السوق: وتدل على القيمة السوقية للشركة وتحسب كالتالي: سعر السهم في تاريخ معين
الصفقات : عدد الصفقات التي تم تنفيذها
بيتا:-
مقياس نسبي لحساسية عائد السهم الى عائد إجمالي سوق الأسهم، (مؤشر المركز الوطني وقيمته ١) ، فإذا كانت البيتا للسهم أكثر
من ( ١) فهذا يعني أن السهم على درجة عالية من التذبذب وله علاقة إيجابية بإجمالي سوق الأسهم. واذا كانت البيتا للسهم أقل
( من ( ١) فهذا يدل على ان السهم اكثر ثباتا عن المتوسط، او ذو علاقة بسيطة بإجمالي السوق. أما اذا كانت بيتا أقل من صفر ( ٠
فإن للسهم علاقة عكسية مقارنة بأداء إجمالي سوق الأسهم.
امثلة بيتا ( ١,٥ ) تعني أن السهم يتحرك ٥٠ % أكثر من إجمالي السوق، وفي نفس الاتجاه. بيتا ( ٠,٥ ) تعني أن السهم يتحرك
٥٠ % أقل من إجمالي السوق في نفس الاتجاه.بيتا ( ١-) تعني أن السهم يتحرك ١٠٠ % عكس إتجاه إجمالي السوق.
مضاعف السعر للعائد: يدل على تراوح المبلغ الذي سيدفعه المستثمر للحصول على ريال واحد من الأرباح ويساعد هذا المؤشر
ارباح السهم الممتدة لآخر ٤ أرباع. في تقييم جاذبية الاستثمار. يمثل اخر سعر اغلاق
الدخل الممتد لآخر ٤ أرباع. مضاعف السعر للدخل: مقياس لمعرفة قيمة السهم. يمثل اخر سعر اغلاق
مضاعف السعر للقيمة الدفترية: معدل سعر السوق إلى القيمة الدفترية، ويشير إلى دلائل النمو المتوقع للسهم. يمثل اخر سعر
القيمة الدفترية للسهم. اغلاق
التدفق النقدي مضاعف السعر للتدفق النقدي: مقياس متداول للتدفق النقدي التشغيلي الى سعر السهم. يمثل اخر سعر اغلاق
الممتد لآخر ٤ أرباع.
( سعر الاغلاق عائد الارباح الموزعة (%): العائد الحالي للمساهمين من الارباح الموزعة لفترة معينة. تمثل (الارباح الموزعة
.١٠٠
ايرادات العمليات (بنوك): مقياس لدخل الشركة من العمليات. يمثل الدخل قبل خصم الفوائد والزكاة.
المبيعات: يمثل دخل المنشأة من نشاطها الأساسي. وينتج عن بيع البضائع والسلع المنتجة بغرض كسب الربح.
مصاريف إدارية وعمومية : تمثل المصاريف التي تتكبدها المنشآت التجارية من خلال ممارسة نشاطها الأساسي ويستخرج
كالتالي: رواتب ومزايا الموظفين + مصاريف إدارية وعامة + مصاريف بيع وتسويق.
إجمالي الربح : يمثل إيراد المبيعات ناقصاً تكلفة المبيعات قبل خصم المصاريف الإدارية والتسويقية ويحسب كالتالي: إيراد المبيعات -
تكلفة المبيعات.
Bookmarks